لماذا يجب ترجيح إستخدام محطات الضخ الجاهزة مع فاصل المواد الصلبة؟

تستخدم محطات الضخ (مراكز الضخ) من أجل ايصال مياه الصرف المتكونة في المساحات السكنية التي تحتوي على شبكات صرف صحي الى منشآت معالجة المياه. الهدف الرئيسي هنا هو إيصال مياه الصرف المتراكنة في مستوى منخفض الى منشآت معالجة مياه صرف او مدخنة صرف صحي متواجدة على مستوى أعلى منها.

سيتم في هذه المقالة تقديم معلومات مختصرة عن محطات الضخ الخرسانية قديمة التكنولوجيا المستخدمة بهدف ضخ مياه الصرف و محطات الضخ الجاهزة الفاصلة للمواد الصلبة الجديدة التكنولوجيا هادفة الى توضيح الفروقات فيما بينها بشكل أفضل.

التكنولوجيا القديمة: محطات ضخ الخرسانة 

أنتجت محطات الضخ في السنوات السابقة من الخرسانة على وجه العموم. تعمل الغازات المختلفة الموجودة في تركيبة مياه الصرف مع مرور الوقت على إحداث الضرر في الخرسانة حيث تصبح محطات الخرسانة هذه بعد فترة معينة غير صالحة للإستعمال من حيث صحة و سلامة العمل.

من حيث تحديد أبعاد و قياسات محطات ضح الخرسانة يتم تحديد قياسات محطة الضخ مع الأخذ بعين الإعتبار مستوى دخول مياه الصرف إليها و كمية مياه الصرف الإجمالية و الحد الأقصى اللحظي لإستعمال الماء و غيرها من العوامل المشابهة. في بلدنا نرى بأنه و أثناء القيام بتصميم محطات الضخ الخرسانية على وجه العموم يتم أخذ عامل السلامة بنسبة عالية حيث يتم إختيار هذه الخزنات بشكل أكبر من اللأزم بكثير. بسبب كون حجم محطات ضخ الخرسانة أكبر بكثير من الحجم اللآزم تحدث ترسبات في مياه الصرف الامر الذي يؤدي الى حدوث تعفن في هذه الخزنات و هذا الامر يؤدي الى زيادة الغازات الناتجة عن مياه الصرف في محطات الضخ، و يشكل مخاطر من حيث صحة و سلامة العمل، و تتكون روائح كريهة أيضا في المكان بالاضافة الى أن المحطة تزداد سوءا نتيجة عمليات التعفن البكتيرية في مياه الصرف. 

تشكل الغازات المتكونة في محطات ضخ الخرسانة مخاطر جدية من حيث صحة و سلامة العمل، و للإسف فإن العاملين في هذه المحطات في بلدنا غير مؤهلين بالشكل الكاف. لقد وقعت في بلدنا في السنوات السابقة العديد من حوادث العمل المؤثرة و فقد العديد من المهندسين و التقنيين حياتهم

تستخدم المضخات الغطاسة عادة في محطات الضخ الخرسانية من أجل ضخ مياه الصرف. لكن الجزيئات الموجودة في بنية مياه الصرف تعمل إنسداد هذه المضخات بشكل سريع و تعطلها عن العمل. و من الممكن رؤية العديد من المضخات الغطاسة العاطلة عن العمل في محطات ضخ مياه الصرف. للتخلص من هذه المشكلة يجب القيام بعمل شبكة على مدخل المنشأة. هذه الشبكات التي يجب تنظيفها يدويا غالبا ما لا يتم تنظيفها في جزء كبير من المنشأة في موعدها الأمر الذي يتسبب في إنسدادها و عدم عمل المنشأة بشكل فعال. بدأت العديد من المنشآت بعد أن واجهت مثل هذه المشاكل في إستعمال الشبكات الذاتية التنظيف. لكن و في كلتا الحالتين يجب متابعة المنشأة بشكل منتظم من قبل العاملين، و فحص مدى عمل المعدات، و يجب الحفاظ على المخلفات الموجودة في الشبكة بعيدة عن المنشأة. هذه الامور تزيد من تكاليف التشغيل و الصيانة.

في العديد من المشاريع التي تم وضعها في بلدنا السنوات السابقة تم إختيار مضخات أكبر من اللآزم بهدف البقاء في منطقة الأمان من حيث سعة المضخات في محطات الضخ، بالاضافة الى أن شراء موديلات المضخات الموجودة في مخزون الموردين أثناء عملية الشراء و غيرها من العوامل الاخرى يتسب في إختيار مضخات أكبر من اللآزمة. هذا الامر يتسبب في إستهلاك أعلى للطاقة و بدون لزوم لذلك. 

التكنولوجيا الجديدة: محطات الضخ الجاهزة مع فاصل المواد الصلبة منتجة من مواد البولي إثيلان عالي الكثافة (HDPE) حيث يتراوح عمر هذه المواد من الناحية العلمية ما بين 70 – 100 عام. بهذا لا تحدث مشاكل التآكل و غيرها من المشآكل المشابهة في محطات الضخ الجاهزة على مدى سنوات طويلة و يمكن خلال هذه الفترة إستعمال المنشأة بدون أية مشاكل.

بفضل التصميم الخاص الموجود في محطات الضخ الجاهزة مع فاصل المواد الخام فإنها تشغل مساحة أقل بنسبة 90 – 95% من محطات الضخ الخرسانية من النوع الكلاسيكي. هذا الأمر يوفر ميزة عالية خاصة في الأماكن التي تعاني من ضيق المساحة.

بالاضافة الى هذا فإن أحد أهم ميزات محطات الضخ الجاهزة مع فاصل المواد الصلبة يتمثل في تجميع المواد الصلبة الموجودة داخل مياه الصرف قبل وصولها الى المضخة في خزنة من خلال نظان فاصل المواد الصلبة (solidseperationsystem) و من ثم يتم بعد ذلك ضخ مياه الصرف بالمضخات. هذا الأمر يتيح الفرصة لعمل المضخات الموجودة في المنشأة على مدى سنوات طويلة و بدون أن تتعرض للعطل. كما أنه و نظرا لمنع ملامسة هذه المضخات للجزيئات يتم إستعمال مضخات تتمتع بقدرة نفاذية للمواد الأقل صلابة الامر الذي يوفر الطاقة بشكل ملحوظ. يوضح الجدول الوارد أدناه كيف تم تأمين توفير بنسبة 31% في الطاقة من خلال إستعمال محطة الضخ الجاهزة مع فاصل المواد الصلبة بسعة 1.000 م3/ يوم في إحدى المناطق الصناعية المنظمة. 

Betonarme Terfi İstasyonu Katı Madde Ayrıcılı Hazır Terfi İstasyonu Fark

سعة وحدة المضخة

 50 م3/ س

90 م3/ س

عدد المضخات (الأصل)

عدد 2

عدد 1

سعة المضخة الاجمالية

100 م3/ س

90 م3/ س

تدفق مياه الصرف اليومي

1.000 م3 / يوم

1.000 م3 / يوم

مدة عمل المضخة

10 ساعات

11.1 ساعة

قوة مضخة الوحدة

15 كيلو وات

18.50 ك وات

قوة المضخة الإجمالية

30 كيلو وات

18.5 ك وات 

قوة المضخة الإجمالية

300 كيلو وات

205.6 ك وات

سعر وحدة الطاقة

0.231 ل ت/ ك و س

0.231 ل ت/ ك و س

تكلفة الطاقة اليومية

69.3 ل ت / يوم

47.5 ل ت/ يوم

21.8 ل ت/ يوم

تكلفة الطاقة الشهرية

2.079 ل ت/ شهر

1.425 ل ت/ شهر

655 ل ت/ شهر

تكلفة الطاقة السنوية

24.948 ل ت/ سنة

17.094 ل ت/ سنة

7.854 ل ت/ سنة

تكلفة الطاقة في 10 سنوات

249.480 ل ت/ 10 سنوات

170.940 ل ت/ 10 سنوات

078.54 ل ت/ 10 سنوات

التوفير في الطاقة 31%
 

الهدف الرئيسي في محطات الضخ هو ضخ مياه الصرف، و ضرورة إستعمال شبكة قبل محطة الضخ يتسبب في صعوبة في التشغيل بالاضافة الى زيادة تكاليف الاستثمار الأولى و تكاليف الايدي العاملة و الصيانة المستمرة من حيث المنشأة. بفضل نظام فصل المادة الصلبة المستعمل في محطات الضخ الجاهزة مع فاصل المواد الصلبة لا يلزم وجود شبكة على مدخل المنشأة الامر الذي يوفر سهولة كبيرة في التشغيل و الصيانة. بالاضافة الى ان هذا الامر يرفع الحاجة الى إبعادة المواد الصلبة المفصولة عن مياه الصرف بواسطة الشبكة عن النظام.

تستخدم في محطات الضخ الجاهزة مع نظام فصل المواد الصلبة مضخات من الطراز الجاف، و وفقا لمبدأ عمل النظام هناك حاجة لمساحة تخزين بالحد الادنى من الحجم. في مثل هذه المنشآت يكون قد تم التقليل من الروائح الى الحد الادنى و تم توفير الظروف الصحية للعاملين في المنشأة. نظرا لعدم حاجة العاملين في المنشأة الى العمل في الخزنة التي تحتوي على مياه الصرف فإنها لا تشكل أية مخاطر عليهم من حيث سلامة و أمن العمل.

في محطة الضخ الجاهزة مع فاصل المواد الصلبة التي يتم تحديد قياساتها بما يتناسب و المشروع، يتم إختيار قياسات الخزنة و قدرة المضخات و أقطار خطوط الشفط و الضغط و أقطار الصمامات و صمامات الارتداد و ما إلى ذلك من الامور الاخرى وفقا للمعايير الهندسية الدولية. يتم القيام بكافة أعمال تركيب الوحدات و المعدات المكونة للنظام في المصنع و ترسل بعد ذلك بحيث تكون جاهزة للتركيب في موقع العمل. في موقع العمل و بعد أعمال حفريات و تركيب تستغرق مدة 1-2 يوما يكون قد تم الانتهاء من الاعمال و تشغيل النظام. و بذلك تكون الشركة المنتجة قد تحملت كامل المخاطر المتعلقة بوضع مخططات المنشأة كاملة و تشغيلها.

و في المحصلة في العديد من خطوط ضخ مياه الصرف و محطات ضخ مياه الصرف الخرسانية الموجودة في بلدنا تعمل بشكل غير مثمر في بلدنا و تحتاج الكثيرمن هذه المنشآت الى ضبط في العمل. في حال تغير المضخات القديمة و شراء مضخات جديد يتم القيام بشراء مضخات جديدة بناءا على اللاصق الموجود على المضخة و قد يتم أخذ الظروف الحقيقية التي تعمل فيها المضخة بعين الاعتبار. هذا الامر يؤثر بشكل كبير على اقتصاد المؤسسة و البلاد في نفس الوقت أيضا. في إطار عمليات تحديث محطات الضخ الجديدة و محطات الضخ الخرسانية القديمة فإنه يؤمن سهولة كبيرة من خلال تصميمه الذي لا يحتاج الى شبكة و سهولة تشغيله و صيانته و الحاجة الى الحد الأدنى من المساحة و من حيث صحة و سلامة العمل، هذا بالاضافة الى انه يعمر طويلا و يقلل من استهلاك الطاقة و هذه الامور مجتمعة تجعل من الضروري ان يتم ترجيح إستعمال محطات الضخ الجاهزة مع فاصل المواد الصلبة. 

 

وسائل التواصل الإجتماعي

يمكنكم متابعتنا على وسائل التواصل الإجتماعي من خلال عنواننا الوارد أدناه !

الإتصال

1201/1 Sokak No:2 D: 401 Su Plaza Yenişehir Konak - İzmir / TÜRKİYE
+90 (232) 459 47 46
+90 (232) 459 65 66
info@baysalaritma.com